إكسبو ميلانو يبحث وسائل حماية التراث الثقافي في سوريا والعراق وتجريم تدميره

eco_dettaglio

ناقش المؤتمر الدولي لوزراء الثقافة أول أمس أهمية وجود تحرك أممي لحماية التراث الثقافي الأثري ضد الهجمات الإرهابية واعتبار هذه الأعمال من جرائم الحرب في أول أيام انعقاده بـ(إكسبو ميلانو 2015).

وحث وزير الثروة الثقافية الإيطالي داريو فرانشيسكيني في كلمة افتتاح المؤتمر بقاعة ال(أودوتويوم) على التحرك والقيام بواجبه في الحفاظ على التراث الثقافي وحمايته باعتباره ثروة إنسانية لا تخص فقط البلدان التي تمتلكها.

وفي رسالته إلى وزراء وممثلي 83 دولة تشارك في المؤتمر أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بأن كي مون عزمه في وقت لاحق هذا العام “عرض خطة على الجمعية العامة من أجل وقاية المعالم الثقافية والأثرية من خطر التطرف العنيف”.

من جانبها اعتبرت المديرة العامة لمنظمة اليونسكو إيرينا بوكوفا في كلمة لها أن “الهجمات غير المسبوقة ضد الثقافة التي نشهدها اليوم في العراق وسوريا واليمن بغرض الاتجار غير القانوني هي جريمة حرب” تنشر العنف والكراهية ضمن “استراتيجية تطهير ثقافي” تفرض مراجعة وسائل التصدي لها.

وأكدت أن رعاية وحراسة الثقافة يمثل الرد من أجل التنمية المستدامة والحفاظ على السلم بالإضافة كونه حاجة أمنية ملحة مشددة على ضرورة حفظ الثقافة على الصعيد العالمي أسوة بقوات حفظ السلام.

وطالبت بوكوفا بأن تشمل مهام قوات حفظ السلام مسؤولية حماية التراث الثقافي مثلما حدث في مالي حيث تولت اليونسكو إعادة بناء تراث تم تدميره عمدا.

وأيد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في ختام أولى الجلسات مساء اليوم مقترح مديرة اليونيسكو “إنشاء قبعات زرقاء أممية لحماية الثقافة” باعتباره يتجاوب مع الرغبة المشتركة “بعدم الاستسلام للهمجية”.

وضمن مداخلات الوزراء المشاركين أشارت وزيرة الثقافة الفلسطينية رولا معايعة بأصبع الاتهام إلى ممارسات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتعمدة ضد التراث الثقافي والأثري والحضاري في فلسطين معبرة ذلك يستهدف بالقصف والتخريب والحفريات لطمس الهوية الفلسطينية.

ويعقد هذا المؤتمر الثقافي الدولي تحت عنوان (الثقافة أداة حوار بين الشعوب) في إطار فعاليات إكسبو ميلانو 2015 الذي يحمل شعار (تغذية الكوكب طاقة للحياة).

 

المصدر: كونا

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s