ضبط آثار رومانية مهربة من سوريا إلى الأردن

1

ضبطت كوادر الأمن الوقائي الأردنية في مديرية شرطة المفرق مجموعة أثار مهربة من سوريا إلى الأردن بحوزة شخصين في مدينة المفرق على اثر معلومات توافرت لديها حول ذلك وتم تسليمها «لاثار» المفرق  .

وبين مدير «آثار» المفرق الدكتور عبد القادر الحصان « للدستور « إن القطع تعود للعصور الرومانية وهي زوج حلق ذهبي نفيس وخاتم وختم يتوقع أنها تعود لإحدى سيدات ذلك العصر الثريات مكتوب عليها باللغة الإغريقية «أريوسا « إضافة إلى مكحلة زجاجية .

وأفاد الحصان، إن جميع القطع الأثرية تمت مصادرتها والتحفظ عليها لدى المستودعات المركزية في الدائرة العامة للآثار ليتم أدراجها ضمن قوائم ليتم إعادتها حال توافر الظروف الملائمة.

وأوضح الحصان بان جميع القطع الأثرية التي يتم ضبطها عبر الحدود الأردنية السورية يتم التحفظ عليها وإيداعها بمستودعات خاصة وتوضع ضمن قوائم -أيضا- خاصة تحت مسمى  آثار سورية مهربة  وتوفر لها شروط الحماية الخاصة بها، ليتم إعادتها فور استقرار الأوضاع في الأراضي السورية.

لافتاّ الى أهمية الحفاظ على الآثار العامة من مختلف مصادرها وأماكنها كقيمة تاريخية لا يجوز العبث بها أو سرقتها تحت أي ظروف ومنع استغلال الظروف الأمنية السائدة في الدول المجاورة للعبث وسرقة مقتنيات وآثار تلك البلدان وتهريبها إلى الأردن .

المصدر: الدستور

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s