بعد جريمة قتل الأسعد؛ “داعش” يدمر معبد “بعلشمين” في تدمر

The temple of Baal-Shamin in Palmyra, Syria, circa 1960. (Photo by Archive Photos/Getty Images)

قال المدير العام للآثار والمتاحف السورية الدكتور مأمون عبد الكريم إن مدينة تدمر “تعرضت لأقذر هجوم على مدى تاريخها الطويل على يد عصابات من المجرمين لم تعرف لهم البشرية مثيلا”

وأضاف أن تلقى “عبر مصادر أهلية نبأ إقدام إرهابيي داعش على تفجير معبد بعلشمين بإدخال كمية كبيرة من المتفجرات إلى داخل المعبد وتفجيرها دفعة واحدة”، وفق ما نقلته، مساء الأحد، وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأوضح عبد الكريم أن “مديرية الآثار تحاول التواصل مع المجتمع المحلي في تدمر للوقوف على حجم التخريب الذي لحق بالمعبد الذي بني عام 17 ميلادي ويضم غرفة المائدة والأروقة ومدفنا عميقا إضافة لهيكل المعبد الذي بني عام 130 ميلادي”.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، نقلا عن مصادر وصفها بـ”الموثوقة” أن “داعش” قام بتفجير المعبد قبل نحو شهر، مشيرا إلى أن التنظيم يسيطر على تدمر منذ 20 مايو/ أيار عام 2014.

وكان المرصد أعلن، الأربعاء الماضي، أن التنظيم أعدم عالم الآثار خالد الأسعد، المدير السابق لمتحف الآثار في تدمر، بقطع رأسه في ميدان عام وسط المدينة، نقلا عن عدد من أقرباء الأسعد.

 و”بعلشمين” هو آله السماء لدى الفينيقيين، وهو أهمّ معبد بعد معبد “بل” بحسب متحف “اللوفر” في باريس.

وقام تنظيم داعش في الأسبوع الماضي بتفخيخ وتلغيم عدد كبير من التماثيل والقبور الأثرية والمعابد الموجودة في مدينة تدمر شرق محافظة حمص بهدف تفجيرها، ويقول ناشطون من المدينة أن هذا العمل هو تجهيز لنسف آثار المدينة بشكل كامل.

ويضيف المصدر أن التنظيم  ﻳﻘﻮم ﺑﺘﺤﻄﻴﻢ ‫ القبور ﻓﻲ ﻣﻘﺒﺮﺓ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ‬ ﻟﻠﻴﻮﻡ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﻟﻲ بالإضافة  لتحطيم ﻋﺪﺓ ﺗﻤﺎﺛﻴﻞ ﻓﻲ معبد بل الأثري ﻓﻲ المدينة.

وسيطر التنظيم على المدينة قبل قرابة الشهر ليحكم سيطرته على اهم خطوط النفط والغاز بالاضافة لتمركزه في أحد أقدم المدن الأثرية والغنية بالآثار و التراث العالمي.

وصدرت عدة بيانات من المنظمات الدولية متخوفة على مصير هذه الآثار بعد سيطرة التنظيم عليها وتوقعات بأن يتصرف بها كما فعل بآثار العراق لتلقى نهايتها على يد هذا التنظيم

المصدر: وكالات

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s