تنظيم الدولة الاسلامية يُفجر قوس النصر الاثري في مدينة تدمر في سوريا

يأتي تدمير قوس النصر الذي يعد من الآثار الرئيسية في مدينة تدمر الأثرية، بعد تدمير داعش لمعبدين أثريين في الأشهر الماضية
يأتي تدمير قوس النصر الذي يعد من الآثار الرئيسية في مدينة تدمر الأثرية، بعد تدمير داعش لمعبدين أثريين في الأشهر الماضية

أفادت تقارير بتفجير عناصر تنظيم الدولة الاسلامية لتمثال قوس النصر الأثري الذي شيد منذ ألفي عام في مدينة تدمر الآثرية في سوريا.

وقال المدير العام للآثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم إن: “مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية نسفوا قوس النصر وهو من الآثار الرئيسية في مدينة تدمر الأثرية بعد أن دمروا معبدين أثريين في ذلك المكان الواقع في وسط سوريا في الأشهر الأخيرة”.

واضاف عبد الكريم أن تمثال قوس النصر الذي يقع عند مدخل شارع الاعمدة في هذه المدينة التاريخية “هو ايقونة تدمر”. وأردف “نعرف ان تنظيم الدولة الاسلامية فخخ معالم اخرى، غنهم يريدون تدمير المسرح، ونحن نخشى على مجمل المدينة الاثرية”.

كما أكد ناشطون والمرصد السوري لحقوق الانسان تدمير هذا المعلم الأثري، وذلك بعد اشهر قليلة من تدمير معبدين شهيرين في هذه المدينة الاثرية المدرجة ضمن التراث العالمي للانسانية. وقال الناشط في تدمر محمد الحمصي من جهته لوكالة فرانس برس “دمر تنظيم الدولة الاسلامية قوس النصر”، دون ان يحدد متى تم ذلك.

وكانت منظمة اليونيسكو قد اعربت عن قلقها مرارا من تدمير الآثار القديمة على يد تنظيم الدولة الإسلامية في تدمر. ويأتي تدمير القوس الأثري بعد قيام التنظيم بتفخيخ وتفجير معبدي بل وبعلشمين الأثريين، كما قام بسرقة كنوز أثرية كبيرة من تدمر، إضافة إلى إنشاء وزارة خاصة بالتنقيب، قامت بمنح تراخيص تنقيب وحفر في تدمر لمافيات مختصة بسرقة الآثار.

المصدر: بي بي سي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s