الأردن يضبط 200 قطعة أثرية سورية مسروقة منذ 2011

j

قال مدير عام دائرة الآثار العامة في الأردن منذر الجمحاوي إن “الأردن ضبط حوالي 200 قطعة أثرية قادمة من سوريا منذ اضطراب الأحداث في الجارة الشمالية في شهر آذار (مارس) 2011″.

وأكد الجمحاوي أن هذه القطع تم ضبطها بحوزة مهربين كانوا ينوون نقلها إلى خارج الأردن فيما يتم التحفظ عليها حاليا داخل مستودعات خاصة.

وبين الجمحاوي أن دائرة الآثار العامة أنشأت مستودعا خاصا لحفظ الآثار السورية التي تم ضبطها لحين الاتصال مع الجانب السوري لإرجاعها إليه بعد ان يستتب الأمن هناك.

وأوضح جمحاوي أن الأردن لديه مخازن مخصصة للمضبوطات الاثرية إذ تم إعادة ما يقارب 2500 قطعة أثرية للعراق وتم اعادة قطع اثرية لكل من جمهورية مصر العربية وفلسطين.

وتحدث الجمحاوي عن محاور عدة خلال المقابلة شملت المواقع والمدن الأثرية بالإضافة إلى إنجازات الدائرة والاكتشافات والتنقيب.

وأكد جمحاوي أن الدائرة بصدد توقيع اتفاقية مع مديرية الأمن العام لمراقبة حراس المواقع الأثرية إذ من التوقع ان يتم تفعيلها خلال العام المقبل.

وعن تعيين حراس المواقع الاثرية؛ قال جمحاوي ” في السابق كان تعيين حراس المواقع الأثرية في جميع المواقع الاثرية في المملكة يعتمد على دعم المجتمعات المحلية دون الأخذ بعين الإعتبار تدريب الحراس وتأهيلهم وتجهيز بنيه تحتية لخدماتهم”.

وبين أن دائرة الآثار العامة حاليا عملت على تفعيل دور الحراس من خلال طرح عطاء توريد بيوت جاهزة في المواقع الاثرية المهمة والتي يبلغ عددها حوالي 27 موقعا اثريا إذ تم تزويد تلك المواقع بـ “كرفانات” حتى يتسنى لحراس تلك المواقع مواصلة عملهم فيها في كل فصول السنة صيفا وشتاء.

وعملت الدائرة ايضا على انشاء بطاقة تعريفية لكل حراس المواقع الاثرية وتم تثقيفهم بمواد بالقانون والضابطة العدلية حتى يعطيهم القوة في اتخاذ أي اجراء لحماية المواقع الاثرية اضافة إلى محاضرات مكثفة لكل حراس المواقع الأثرية من قبل متخصصين في الموارد البشرية لاطلاعهم على حقوقهم وواجباتهم ونقاط القوة في القانون حتى يتصرفون فيها لحماية المواقع الأثرية.

واشار الى أن كوادر دائرة الآثار العامة بعد أعمال المسح والتدريب باتوا أصحاب خبرة يستعان فيها في دول الجوار إذ ساهموا في مشاريع في دولة البحرين والامارات وعمان والآن يتم العمل على تدريب كوادر من دولة اليمن وسوريا والعراق ونتطلع الى ان ترتفع السوية لدينا في مجال الصيانة والترميم.

المصدر: الغد

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s